النقد الأدبي

  • الرواية وبيداغوجية القراءة

    الرواية وبيداغوجية القراءة

    إيناس عياط - جامعة سطيف

    تمهـــيـــد

    يعد اختيار النصوص الأدبية وإدراجها في المنظومة التربوية في المراحل المختلفة من التعليم، عملية هامة وأساسية، تستدعي تأملا عميقا، وتجددا مستمرا لمسايرة التطورات، بهدف إعداد فرد ذي...

  • قراءة شعرية في رواية "يوبا" لسفيان زدادقة

    الدكتور: صدقة إبراهيم - كلية الآداب والعلوم الاجتماعية - جامعة فرحات عباس

     

    أولا: معنى الشعرية

    تحاول هذه الدراسة أن تقدم قراءة شعرية للنص السردي، متخذة رواية "يوبا" لسفيان...

  • الحوارية dialogisme عند الحبيب السائح

    الحوارية dialogisme عند الحبيب السائح

    الدكتورة آمنة بلعلى - قسم اللغة العربية وآدابها  - جامعة تيزي وزو

    تعد  الحوارية عند باختين من المفاهيم التي أثرت قويا في مناهج دراسة الرواية المعاصرة، كما لا شك أنها ساهمت بطريقة أو بأخرى في تغيير صنعة الشكل...

  • المكون السيميولوجي في رواية الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي للطاهر  وطار

    المكون السيميولوجي في رواية الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي للطاهر وطار

    الدكتور صالح خديش - كلية الآداب واللغات. - جامعة قسنطينة

    استعملت مصطلح المكون السيميولوجي بدل المكون السيميائي في هذا المبحث، وذلك لأن الأمر متعلق هنا بتقنية خاصة يستعملها الروائي لتدعيم منطقه السردي وهي تختلف بطبيعتها عن منطق اللغة...

  • دلالة الفضاء في رواية "ذاكرة الجسد" لأحلام مستغانمي

    دلالة الفضاء في رواية "ذاكرة الجسد" لأحلام مستغانمي

    الأستاذ: عبد العالي بشير

    مقدمة:

    اختلف النقاد والدارسون في تسميته، فمنهم من أطلق عليه مصطلح الحيز، ومنهم من استعمل مصطلح المكان، أما المصطلح الشائع والمعتمد في الدراسات الحديثة هو الفضاء*.

    ويعد...

  • دراسة نقدية في الرواية "بوح الرجل القدم من الظلام" للكاتب ابراهيم سعدي

    دراسة نقدية في الرواية "بوح الرجل القدم من الظلام" للكاتب ابراهيم سعدي

    مباركية عبد الناصر من جامعة سطيف

    تعد رواية بوح الرجل القادم من الظلام للأديب الروائي إبراهيم سعدي إنجازا روائيا ضخما وعملا إبداعيا جيدا قدم فيها رؤى إنسانية وجمالية سامية وتجربة درامية على الطريقة الشكسبيرية صورت المشاهد الواقعية بكل حرارة وحدة وعالجت...

  • الأشكال السردية عند الحبيب السائح ذاك الحنين: اللغة المسرودة

    الأشكال السردية عند الحبيب السائح ذاك الحنين: اللغة المسرودة

    الأستاذ السعيد بوطاجين

    نعتبر هذه الرواية انزياحا مزدوجا للوعي: الوعي الاجتماعي والوعي الفني معا، وهو أمر مفارق من حيث الإدراك الجمالي على الأقل، فإذا كانت الرواية الجزائرية في مرحلة سابقة  قد اتخذت من اللغة وسيلة لتمرير أفكار ورؤى ومواقف وقناعات...

  • رواية النص "ذاكرة الماء" لواسيني الأعرج نموذجا

    رواية النص "ذاكرة الماء" لواسيني الأعرج نموذجا

    الدكتور عبد الله أبو هيف من سورية

    1- نظرة عامة في تجربة واسيني الأعرج الروائية:

    خاص واسيني الأعرج في التجريب الروائي وتجديد السرد عميقا منذ وكده المبكر للإنتظام في كتابة رواية طويلة في "وقائع من أوجاع رجل غامر صوب...

  • البنية الزمنية في رواية غدا يوم جديد. لعبد الحميد بن هدوقة

    البنية الزمنية في رواية غدا يوم جديد. لعبد الحميد بن هدوقة

    الأستادة نبيلة زويش (بوطاجين)

    يقول بول ريكور "إن العالم المبسوط من خلال كل المؤلف سردي يكون دائما عالما زمانيا.. يصبح إنسانيا في حالة ما إذا كان موضحا بطريقة سردية، وبالمقابل لا تحمل الحكاية معنى إلا إذا رسمت خطوط التجربة الزمانية"(1).

    ...
  • سيميائية الملفوظ في رواية الوليّ الطاهر يعود إلى مقامه الزكي

    سيميائية الملفوظ في رواية الوليّ الطاهر يعود إلى مقامه الزكي

      الدكتور صالح خديش  كلية الآداب واللغات جامعة قسنطينة

    نركز في هذا المقال على دراسة العلاقة بين فاعل الملفوظية وملفوظه الروائي من جهة، وذلك بمساءلة كل القضايا الدلالية التي تندرج في مسارات موحدة، وتلك التي تسير في الاتجاه...