الجازية و الدراويش

  • التجريب وسؤال الحداثة في الرواية العربية الجزائرية

    التجريب وسؤال الحداثة في الرواية العربية الجزائرية

    د. بوشوشة بن جمعة - جامعة تونس

     

    يمثّل التجريب/ والإبداع ثنائية يحكما التعاليق الجدلي والتكامل. "فالتجريب المستمرّ هو ما يهب الكتابة شرعيتها وتبريرها"(1)، ذلك لما يتوفر عليه من "سمات فذّة وآفاق غير محدودة"(2)، تعود في جوهرها إلى...

  • الخصائص اللغوية في الرواية الحديثة: - لغة عبد الحميد بن هدوقة نموذجا -

    الخصائص اللغوية في الرواية الحديثة: - لغة عبد الحميد بن هدوقة نموذجا -

      الأستاذ: يحيى بعيطيش     جامعة قسنطينة

    مقدمة:

    بداية أود أن أشير إلى أن هذه المداخلة ذات طابع مدرسي؛ لأنها موجهة إلى الجمهور أكثر مما هي موجهة إلى المتخصصين، وهذا نزولا عند رغبة المنظمين...

  • تجربة بن هدوقة الروائية

    تجربة بن هدوقة الروائية

      د/ شريفي عبد الواحد   أستاذ الترجمة والأدب المقارن   جامعة وهران

    مقدمة لا بد منها :

    إن الرواية الجزائرية المكتوبة بالعربية تضع- اليوم - أقدامها على أبواب الحداثة في المستويين الجمالي...

  • الموروث الشعبي في روايات عبد الحميد بن هدوقة

    الموروث الشعبي في روايات عبد الحميد بن هدوقة

    عبد الحميد بوسماحة من جامعة تيزي وزو

    إذا كانت الثقافة الشفوية في العصر الوسيط بالغرب متفوقة على الثقافة المدرسية التي انحصرت في قراءة النصوص المقدسة، فإن هذه الثقافة رغم ذلك كانت في مواجهة تنافس شديد أكثر فأكثر مع الثقافة الصادرة عن الكتب (livresque)...

  • التداخل النصي بين جازية بن هدوقة ونجمة ياسين

    التداخل النصي بين جازية بن هدوقة ونجمة ياسين

     أحمد منّور من جامعة الجزائر

    التداخل النصي ظاهرة أدبية قديمة، عرفت في مختلف الآداب على مستوى الأدب القومي الواحد واللغة الواحدة، كما عرفت على مستوى الآداب واللغات المختلفة، فنجد على سبيل المثال تداخلا نصيا واضحا في العديد من المواقف "كلكامش"...

  • روايات بن هدوقة في الخطاب النقدي الروائي في الجزائر

    روايات بن هدوقة في الخطاب النقدي الروائي في الجزائر

    د/عمر عيلان كلية الآداب واللغات جامعة قسنطينة

    التي وجهت لتداول الافكار والتحاليل حول راهن وحقيبة الحركة في الجزائر سيتناول خصائص الخطاب النقدي الادبي بمختلف مجالاته وتشكلاته وتطبيقاته، غير أنني سأقتصر في هذا السياق على الكتابات النقدية التي...

  • الجازية والدراويش: " مرداد"، و"لقاء" محاولة في تلمس فعل التقاليد الأدبية

    الجازية والدراويش: " مرداد"، و"لقاء" محاولة في تلمس فعل التقاليد الأدبية

          عثمان بيدي

       إن الأدب العالمي قديمه وحديثه إرث مشاع بين الأدباء تحدر إليهم بطريق مباشر أو غير مباشر، وللأديب الحق في...

  • الكتابة الروائية  في "الجازية والدراويش"

    الكتابة الروائية في "الجازية والدراويش"

    عمر أوهادي    ترجمة: عبد الحميد بورايو

     

    1) الرؤى السردية:

           إن القارئ وهو يقرأ الرواية يشعر أنه مدعو للحكم، لأن الأحداث تم تقديمها بشكل معين وبرؤية معينة. هل هذه الرؤية...

  • الجازية والدراويش بين التراث السردي، الرؤية وجمالية المكان

    الجازية والدراويش بين التراث السردي، الرؤية وجمالية المكان

    بقلم عبد الناصر مباركية

    تنتمي رواية الجازية والدراويش إلى الخطاب الروائي التقليدي، وذلك إذ أخذنا بمبدأ تقسيم الرواية الجزائرية الحديثة إلى خطاب روائي تقليدي و خطاب روائي حديث كما أنها تصنف ضمن الروايات الريفية الواقعية تجسد حقبة زمنية تجلت فيها قيم الأرض...

  • دلالة الزمن في رواية  "الجازية والدراويش" بقلم الدكتور: عبد الحميد بورايو

    دلالة الزمن في رواية "الجازية والدراويش"

    "وكما نفصل الأشياء في المكان فكذلك نثبتها ونجددها في الزمان" هنري برغسون (التطور المبدع، ترجمة جميل صليبا، اللجنة اللبنانية لترجمة الروائع، بيروت، 1981 ص149)

    بقلم الدكتور: عبد الحميد...